فصل: 6553- (ز): محمد بن بكر بن إلياس بن بيان الخوارزمي، يكنى أبا جعفر ويعرف بابن أبي علي ويقال له: ختن أبي الآذان.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.6553- (ز): محمد بن بكر بن إلياس بن بيان الخوارزمي، يكنى أبا جعفر ويعرف بابن أبي علي ويقال له: ختن أبي الآذان.

روى عن يزيد بن عبد الصمد، وَغيره.
وعنه أبو إسحاق بن حمزة وأبو الشيخ.
قال أبو نعيم: قدم أصبهان سنة 297 وكان صاحب غرائب.
قال ابن عساكر: ذكر أبو نعيم أن أصله من عسكر سامرا، ولم يذكره الخطيب في تاريخ بغداد وهو من شرطه، وَلا ذكره في المتفق أيضًا.

.6554- محمد بن أبي بكر.

عن حميد الطويل.
قال ابن منده: مجهول.

.6555- (ز): محمد بن أبي بكر بن عبد الرحمن.

عن أبي سلمة.
وعنه سليمان التيمي.
منقطع، قاله البخاري.
وقال أبو حاتم: لا أعرفه.

.6556- محمد بن أبي بكر بن منصور الميهني السرخسي أبو الفتح الحافظ.

سمع منه الشيخ الضياء بمرو، ورماه بالكذب فقال: كان سامحه الله يرمى بالكذب وإلزاق الأحاديث الباطلة بالأسانيد الصحيحة وكان يفهم.

.6557- (ز): محمد بن أبي بكر بن علي الشبلي الهمداني.

ذكره الرافعي في تاريخ قزوين وأثنى عليه في العلم وقال: ورد قزوين حدثني بها سنة أربع وتسعين وخمس مِئَة وقال: هذا لفظ رسول الله إذا سمعته مني كأنك سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
حدثنا أبو زكريا يحيى بن عبد الرزاق بن علي الكرماني وقال كذلك، حدثنا أبو السعادات أحمد بن الحسن بن أحمد وقال ذلك حدثنا أبو بكر عبد الغفار بن محمد الشيرويي وقال ذلك أخبرنا أبو بكر الحيري حدثنا الأصم أخبرنا الربيع أخبرنا الشافعي أخبرنا مالك عن نافع عن ابن عمر رفعه: نضر الله امرأً سمع مقالتي فوعاها... الحديث. وقال: كل من رواته ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
قلت: ومن الشيرويي فصاعدا ثقات أثبات، ومَن دونه لا أعرف حال أحد منهم سوى الرافعي، وهذا المتن بهذا الإسناد باطل، وما أدري الحمل فيه على مَن مِن هؤلاء الثلاثة؟.

.6558- محمد بن أبي البلاط.

عن زيد بن أبي عتاب.
لا يدرى من هو. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: أبو العباس روى عنه محمد بن صالح.
قال البخاري: محمد بن أبي البلاط أبو العباس عن زيد بن أبي عتاب عن ابن عمر كنا نقول في زمن النبي صلى الله عليه وسلم: «يلي الأمر بعده أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم نسكت». ثم ساق سنده إلى زيد.
وتبعه أبو حاتم وقال: لا أعرفه.

.6559- محمد بن بلال القرشي.

عن طاوُوس.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.6560- (ز): محمد بن بلال [بن أبي بكر بن عُبَيد الله بن عبد الله].

من ولد عبد الله بن عبد الله بن عمر.
قال أبو حاتم: لا أعرفه.
وسمى البخاري جده: أبا بكر بن عُبَيد الله بن عبد الله وقال: روى عن عائشة، روى عنه أبو عقيل، ولم يذكر فيه جرحا.

.6561- محمد بن بور ويُقال: ابن فور المروزي شبويه.

روى عن عُبَيد الله بن موسى.
قال أبو نصر بن ماكولا: له مناكير. ومشاه غيره.

.6562- محمد بن بنان الثقفي.

عن الحسن بن عرفة.
متهم بوضع الحديث، قاله الخطيب.
قلت: روى بقلة حياء من الله فقال: حدثنا الحسن بن عرفة حَدَّثَنا عبد الرحمن بن مهدي عن مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس رضي الله عنه قال: لما نزلت (والتين والزيتون) فرح بها نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: «فسألنا ابن عباس فقال: {التين} بلاد الشام، {والزيتون} فلسطين {وطور سنين} الذي كلم الله عليه موسى و{الإنسان} محمد صلى الله عليه وسلم {إلا الذين آمنوا} أبو بكر وعمر {فلهم أجر} عثمان {فما يكذبك بعد بالدين} علي».
قال ابن الجوزي: هذا وضعه محمد بن بيان على ابن عرفة. انتهى.
أورده الخطيب في ترجمته عن الأزهري، عَن مُحَمد بن عُبَيد الله بن الشخير قال: حدثنا محمد بن بيان في مجلس ابن أبي داود من أصله وكان ثقة فذكر هذا الحديث.
قال الخطيب: توثيق ابن الشخير له ليس بشيء، لأن من أورد مثل هذا المتن بهذا الإسناد قد أغنى أهل العلم عن أن ينظروا في أمره ولعله كان يتظاهر بالصلاح فأحسن ابن الشخير به الظن. انتهى.
وأبوه ضبطه ابن ماكولا بنونين بخلاف الذي بعده.

.6563- محمد بن بيان بن حمران المدائني.

عن حماد بن زيد ومروان بن شجاع.
وعنه أحمد بن يوسف بن يعقوب الجعفي وحده بخبر منكر في أكل المحرم لحم الصيد. انتهى.
أورده الخطيب في ترجمته.

.6564- محمد بن تسنيم الوراق.

ما أعرف حاله، لكن روى حديثا باطلا رواه ابن عساكر في ترجمة أمير المؤمنين علي عن قاضي المرستان عن الجوهري عن الدارقطني، عَن مُحَمد بن القاسم المحاربي حدثنا محمد بن تسنيم حَدَّثَنا جعفر بن محمد بن حكيم الخثعمي عن إبراهيم بن عبد الحميد عن رقبة بن مصقلة، عَن عَبد الله بن ضبيع، عَن أبيه، عن جَدِّه أن عمر بن الخطاب قال: أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن السماوات والأرض لو وضعتا في كفة ثم وضع إيمان علي في كفة لرجح إيمان علي.

.6565- محمد بن تمام البهراني الحمصي.

قال ابن منده: حدث، عَن مُحَمد بن آدم المصيصي بمناكير.

.6566- (ز): محمد بن تمام التنوخي المصري.

عن عبد الله بن محمد بن ربيعة القدامي.
وعنه أبو صالح سند بن يحيى.
قال الدارقطني في غرائب مالك: الثلاثة ضعفاء.

.6567- محمد بن تميم السعدي الفارياني.

شيخ محمد بن كرام.
قال ابن حبان، وَغيره: كان يضع الحديث. انتهى.
وقال سهل بن شاذويه البخاري: رأيت ببخارى ثلاثة من الكذابين الذي يكذبون على رسول الله صلى الله عليه وسلم: محمد بن تميم، وَالحسن بن سهل، وآخر.
وقال الحاكم: هو كذاب خبيث.
وقال النقاش: وضع غير حديث.
وقال أبو نعيم: كذاب وضاع.

.6568- محمد بن تميم النهشلي.

شيخ ليحيى بن عبدك القزويني.
مجهول. انتهى.
وقد حدث عنه أيضًا عبد الله بن أحمد بن حنبل.

.6569- محمد بن تميم الدمشقي.

عن عطاء.
لا يدرى من هو.
حدث عنه الوليد بن مسلم.

.6570- محمد بن ثابت بن ثوبان.

قال أبو حاتم: لا يساوي شيئا.
بيض له ابن أبي حاتم.

.6571- (ز): محمد بن ثابت أبو النضر بن أبي زيد عمرو بن أخطب.

روى عنه علي بن الحسين بن واقد، وكان محمد قاضيا بمرو سنة سبع وأربعين ومِئَة وهو أخو علي وعزرة ابني ثابت.
ذكره البخاري وتبعه أبو حاتم وزاد: لا أعرفه.

.6572- (ز): محمد بن ثوبان.

أرسل حديثا متنه: من كشف امرأة فنظر إلى عورتها فقد وجب الصداق.
وعنه عبد الله بن يزيد.
قال ابن حبان: من زعم أن له صحبة فقد وهم.

.6573- محمد بن جابر الحلبي.

عن الأوزاعي.
قال العقيلي: لا يتابع على حديثه. انتهى.
وفي ترجمة تمام بن نجيح من الميزان قول الذهبي: لعل البلاء من محمد بن جابر هذا.

.6574- محمد بن جابر.

عن عبد الله بن دينار.
وعنه أيوب بن سويد.
قال العقيلي: مجهول بالنقل وحديثه غير محفوظ وهو عن ابن عمر رضي الله عنهما: كان أحب الأعمال إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قدم مكة الطواف.

.6575- محمد بن جابر بن أبي عياش المصيصي.

لا أعرفه، وخبره منكر جدا.
روى الفضل بن محمد الباهلي وعبد الله بن محمد بن خالد الرازي عنه قال: حدثنا ابن المبارك عن يعقوب بن القعقاع عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما الميت في قبره إلا كالغريق ينتظر دعوة». انتهى.
أورده البيهقي في الشعب ونقل، عَن أبي علي الحافظ: أنه غريب من حديث ابن المبارك لم يقع عند أهل خراسان قال: ولم أكتبه إلا عن هذا الشيخ، يعني الفضل بن محمد-.
قال البيهقي: وتابعه محمد بن خزيمة عن ابن أبي عياش.، وَابن أبي عياش تفرد به.

.6576- محمد بن جامع [بن حبيش أَبُو عبد الله] البصري العطار:

عن حماد بن زيد.
وعنه أبو يَعلَى.
قال ابن عَدِي: لا يتابع على أحاديثه.
وضعفه أبو يَعلَى.
وقال أبو حاتم: كتبت عنه وهو ضعيف الحديث. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وسمى جده حبيشًا وقال: يكنى أبا عبد الله.
وقال ابن عَدِي في ترجمة عمر بن مسافر: محمد بن جامع ضعيف.
وكان أبو يَعلَى لا يحدثنا، عَن مُحَمد بن جامع إلا ويقول: كان ضعيفا.
وقال عبدان: كانوا يضعفونه.
قال ابن عَدِي: وقد اضطرب في حديث ابن عباس: إنما الولاء لمن أعتق.
وله أحاديث لا يتابع عليها.
وقال الدارقطني في العلل: بصري ليس بالقوي.
وقال ابن عبد البر في الاستيعاب: محمد بن جامع العطار متروك الحديث، ذكر ذلك في باب (من اسمه مسعود من الصحابة).

.*- محمد بن جبير بن حية الثقفي.

عن أنس بن سيرين.
مجهول.

.6577- محمد بن جبير، ويعرف بدلهاث.

روى عن الوليد بن مسلم مناكير، قاله ابن منده، وهو من أهل الجزيرة.